عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك ومشاركاتك
شكرا
ادارة المنتدي [/font



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
آخر موضوع
تاريخ ارسال المشاركة
الكاتب
برنامج ليلتى للقيصر كاظم الساهر واميره عبد العظيم كامل للتحميل
مين اكتر عضو حافظ اغاني القيصر ادخل حتى نختبرك؟؟؟؟؟؟؟؟
المسلسل الكورى الخيالي الرومانسي 49Days 2011 مترجم كامل
المسلسل الكورى الرائع Cinderella's Sister 2010 مترجم للتحميل신데렐라 언니
لماذا التين والزيتون؟؟؟!!!!!
موقع تعليمى تحفة وفرصه كبيرة لكل الطلاب والطالبات بجميع مراحل التعليم
الحدث المنتظر مسلسل المسافر كامل لكاظم الساهر
تصميم جميل لأغنية // هارب //
صور كاظم الساهر من تاراتاتا 2012
محمد سيد عبد القادر
الإثنين يونيو 01, 2015 10:56 am
الجمعة أكتوبر 17, 2014 5:14 am
الجمعة يونيو 06, 2014 3:22 pm
الأربعاء فبراير 26, 2014 3:41 am
الأربعاء فبراير 26, 2014 3:38 am
الأحد ديسمبر 08, 2013 7:22 pm
الأحد ديسمبر 08, 2013 7:18 pm
الأحد ديسمبر 08, 2013 7:15 pm
الأحد ديسمبر 08, 2013 7:13 pm
الخميس أكتوبر 31, 2013 3:13 pm
michmaher
صوت القطار
k-rose
عاشقه
عاشقه
الفارس بحر
الفارس بحر
الفارس بحر
الفارس بحر
ميزو معتز

شاطر | 
 

 آدان و الإقامة ......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amel_27
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
عدد المشاركات : 53
البلد : aaaaaa
الوظيفه : aaaaaa
نقاط : 104
التقييم : 5
المزاج :

 

مُساهمةموضوع: آدان و الإقامة ......   السبت يوليو 09, 2011 12:02 pm

ــ الأذان

إن الأذان هو نداء يستعمل عند الحاجة وليس خاصا بالصلاة ،
وكثيرا ما يستعمل في التبليغ العام ، ومثل ذلك في نداء إخوة يوسف لما
ناداهم مناد كما جاء في قوله سبحانه ( ... فأذن مؤذن أيتها العير إنكم
لسارقون ... ) فهذا أذان ولكنه ليس للصلاة ، مثل ذلك أيضا تبليغ الناس
ببراءة الله ورسوله من المشركين في قوله سبحانه ( ... وأذان من الله ورسوله
إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله ... ) فهذا
أذان ولكنه ليس للصلاة ، ونفس الشيء في نداء إبراهيم عندما أذن في الناس
بالحج كما أمره الله سبحانه بقوله ( ... وأذن في الناس بالحج ... ) إذن
فالأذان هو نداء تفرضه الظروف ، والقصد منه التبليغ والإعلام ، وبما أن
الصلاة تتطلب الحضور في الوقت ، وقد يقع الكثير في الغفلة والسهو والنسيان ،
إذن فالظروف تتطلب النداء أي الأذان ، وهكذا كان أيضا في التنزيل ، ينادى
للصلاة ، ومثل ذلك قوله سبحانه ( ... يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة
من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البييع ... ) إذن فالصلاة تطلبت
نداء تمليه الظروف وليس مفروضا ، وهذا واضح في العبارة ( إذا نودي ) التي
تبين بأن النداء متعلق بالظروف ، فلا يوجد فيها الأمر بالنداء كأن يقول [
يا أيها الذين آمنوا نادوا للصلاة ] فعبارة ( إذا نودي ) تفيد الظرفية في
النداء ، وقد تكرر هذا في غير هذه الآية كقوله سبحانه ( ... وإذا ناديتم
إلى الصلاة اتخذوها هزؤا ولعبا ... ) فالظرفية هذه نلمسها في الواقع الذي
نعيشه أيضا ، فلو أخذنا مثلا جماعة كانت مسافرة لوحدها في الصحراء ، لا ترى
على مد العين من يراها ولا من يسمعها ، وجاء وقت الصلاة ، فإنها تقوم
للصلاة ولا تنادي في الصحراء ، ولمن تنادي ، فهل تنادي لنفسها ، أم تنادي
من أجل أن تنادي ، فهذه إحدى الظروف التي لا تتطلب النداء ، وهناك الكثير
مثلها .



ــ صيغة الأذان

يمكن للأذان أن تكون له أي
صيغة بهدف النداء للصلاة ، لا غير ذلك ، والأذان المعروف في الأوساط
الإسلامية غني عن التبديل به ، فلا حاجة للتفكير في غيره .



ــ الإقامة للصلاة

فالإقامة
للصلاة لها نفس الظرفية للأذان ، فالظروف تملي ذلك ، إذ لا يمكن أن يقوم
الناس للصلاة دفعة واحدة دون أن يكون ما يشير لذلك ، فتخيل أنك في المسجد
والناس منتشرة هنا وهناك ، فكيف يتفق الناس للقيام للصلاة في وقت واحد ،
فهل يركزون أنظارهم في الإمام إذا ما رأوه قام قاموا للصلاة ؟ وقد يقوم
الإمام لغير الصلاة ، فهل كل ما قام الإمام قام الناس ، إذن فالظرف يملي أن
يكون هناك ما يسمى باالإقامة ، وبما أن الإمام يقيم الصلاة للناس ، فهو
الذي يصلي بهم

كما جاء في قوله سبحانه ( ... وإذا كنت فيهم فأقمت
لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك ...) إذن فالإذن يأتي من عنده بالقيام
للصلاة ، وهو الذي يشرف على إقامة الصلاة ، وهو الذي يرى ما أن تكون هناك
إقامة شفاهية أم لا ، فإذا كان الإمام في جماعة صغيرة من أصحابه كأن يكونوا
ثلاث مثلا ، فلا حاجة للإقامة الشفاهية ، إذن فالإقامة مرتبطة بالظرف

والأمر يرجع للإمام .



أما بالنسبة للصيغة للإقامة فما قيل عن الأذان يقال عنها .



ــ التكبيرات في الصلاة

إن
التكبيرات في الصلاة ليست من الصلاة وإنما هي من متطلبات الظروف والأوضاع ،
فهي لا تخرج عن كونها إشارات ليس إلا ، فخذ أي تكبيرة منها ، فإنهم لا
يستطيعون تكرارها ، وخذ مثلا التكبير في بداية الصلاة والذي يسمى بتكبيرة
الإحرام ، فإنك تجده تكبيرا واحدا لا يقبل التعدد ، أي لا ييستطيع المصلي
أن يكرره عدة مرات فيقول ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر
.... ، ومن فعل هذا يفتونه بعدم الجواز إلى بطلان الصلاة ، فلو كان ذكرا من
الصلاة فهل يبطل الصلاة ، فانظر إلى القرآن مثلا ، فالإكثار منه هو زيادة
في الذكر ، وانظر إلى التسبيح مثلا ، فالإكثار منه هو زيادة في الذكر ،
وانظر إلى التسبيح كيف يكون سرا ، بينما التكبيرات كلها تجدها جهرا ، وذلك
لأنها إشارات ظرفية إعلامية ، استعملت في مواضع معينة ، استعملت في البداية
للإعلان عن بداية الصلاة ، واستعملت عند النزول للركوع للإعلان عنه ،
وكذلك في الرفع من السجود ، فالظروف هي التي تتطلب مثل هذه الإشارات ،
ولنأخذ مثالا ، فعندما يكون المسجد مكتظا ، فيضطر آخرون للصلاة خارج المسجد
، فهم لا يستطيعون متابعة الإمام في الحركات كالخر إلى السجود مثلا ،
والرفع منه ، فعندما يتوقف الإمام عن القراءة فهم لا يعرفون إن كان خر
للسجود أم وقع في خطإ يفكر في إصلاحه ، وفي مثل هذه الحالات يتلطلب الظرف
إعطاء إشارات ، كالتكبير مثلا ، إلا أن كلمة الله أكبر يستحسن أن يقال

[ الله الكبير ] لقوله سبحانه ( ... الكبير المتعال ... ) أما [ الله أكبر ] فهي صيغة للمقارنة ، ولم تذكر في التنزيل ، بينما

( الكبير المتعال ) فهي من أسماء الله الحسنى التي ذكرها الله ، وتفيد الإطلاق في الكبرياء والاستعلاء .



تنبية الموضوع الأصلي : آدان و الإقامة ......  المصدر : منتدى قيصر الفن  الكاتب:  amel_27
|| توقيع العضو ~ amel_27
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية
عضو ماسّى
عضو ماسّى



انثى
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
عدد المشاركات : 1456
البلد : مصر
الوظيفه : مهندسة
نقاط : 2446
التقييم : 8
المزاج :
اعلام :

http://www.lailaty.net

 

مُساهمةموضوع: رد: آدان و الإقامة ......   الأحد يوليو 10, 2011 2:43 pm

بارك الله فيك
موضوع اكثر من رائع
تسلم الايادي
وننتظر جديدك





تنبية الموضوع الأصلي : آدان و الإقامة ......  المصدر : منتدى قيصر الفن  الكاتب:  باندة الاسكندرية
|| توقيع العضو ~ باندة الاسكندرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
[ vip ]
[ vip ]



ذكر
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
العمر : 45
عدد المشاركات : 581
البلد : مصر
الوظيفه : مدير بالشباب والرياضة
نقاط : 734
التقييم : 3

http://mamdoh.ahlamontada.net/

 

مُساهمةموضوع: رد: آدان و الإقامة ......   الأحد يوليو 10, 2011 9:14 pm

جزاك الله خير وبارك فيك



تنبية الموضوع الأصلي : آدان و الإقامة ......  المصدر : منتدى قيصر الفن  الكاتب:  ممدوح السروى
|| توقيع العضو ~ ممدوح السروى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean heart
عضو فعال
عضو فعال



انثى
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
عدد المشاركات : 355
البلد : مصر
الوظيفه : معلم
نقاط : 432
التقييم : 5
المزاج :

http://oceanheart.ahlamoontada.com/

 

مُساهمةموضوع: رد: آدان و الإقامة ......   الأحد يوليو 10, 2011 10:16 pm

مشكور للموضوع المميز



تنبية الموضوع الأصلي : آدان و الإقامة ......  المصدر : منتدى قيصر الفن  الكاتب:  ocean heart
|| توقيع العضو ~ ocean heart
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

آدان و الإقامة ......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
odessarab الكلمات الدلالية
odessarabرابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
 :: ~~*¤ô§ô¤*~الملتقى الاسلامى~*¤ô§ô¤*~ :: المتحابون فى الله-

مواضيع ذات صلة

قيصر الفنfree counters
Preview on Feedage: untitledAdd to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You
Feedage Grade B ratedmonitoring websites free© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا